Zakat Fund in Lebanon Website is now loading....جاري تحميل موقع صندوق الزكاة في لبنان
AR EN FR

+961 1 770770

برعاية بيت التمويل العربي ورشتا عمل حول أحكام وتطبيقات في الإرث والتركات
الأربعاء ١٣ تشرين الأول ٢٠٠٤

احكام وتطبيقات في الإرث والتركات عنوان ورشتا العمل التي أقامهما صندوق الزكاة في كل من البقاع والشمال برعاية بيت التمويل العربي، وشارك فيهما 110 مهتماً وباحثاً وعالماً ومندوباً للمؤسسات والهيئات الاجتماعية والإنسانية.
الورشة الأولى عقدت في قاعة أزهر البقاع في مجدل عنجر، وأقيم حفل افتتاح تكلم فيه كل من مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس ومدير عام الصندوق الشيخ د. مروان قباني حيث أكدا على أهمية قيام مثل هذه الندوات والورش التي من شأنها أن تعزز الوعي لدى المسلمين، وتزيد من تعميق مفاهيمنا الإسلامية في نفوسنا. حاضر في الورشة كل من المستشار القاضي الشيخ عبد اللطيف دريان حول أقسام الورثة، والمستشار القاضي الشيخ حسين غزال حول المدخل التاريخي والفقهي للميراث مع تطبيقات واقعية، والأستاذ سمير الشاعر حول زكاة الإرث. وفي الختام جرى توزيع الشهادات.
الورشة الثانية أقيمت في مركز رشيد كرامي الثقافي طرابلس بالتعاون مع بلدية طرابلس، وقد أكد قباني في حفل الافتتاح أن هذه الندوات فرصة للإطلاع على موضوع هام في حياة المسلمين ولنشر الوعي بالدين وأصول الشريعة، ورأى أن هناك تشويهاً في مفاهيمنا الإسلامية وأخطاء شائعة في تصوراتنا حول الإسلام وقضايا الناس والحياة، واستغرب د. قباني القول بأن الزكاة هي مصدر تمويل للإرهاب وأن وراء هذه المزاعم أهدافاً خطيرة في محاولة للقضاء على أهم عناصر ترقية أوضاع المسلمين في العالم.
كما كانت كلمة لرئيس البلدية المهندس رشيد جمالي ألقاها بالنيابة الاستاذ محمد يحيى رئيس لجنة الشؤون الثقافية نوه فيها بنشاطات الصندوق الخيرية واهتماماته المتواصلة لمساعدة المحتاجين في سائر المناطق اللبنانية.
وبدأت ورشة العمل بثلاث محاضرات. الأولى للقاضي الشيخ د. أسامة الرفاعي عن: المدخل التاريخي والفقهي للميراث مع تطبيقات، والثانية للشيخ د. محمود اسماعيل عن أقسام الورثة والثالثة للأستاذ سمير الشاعر حول زكاة الإرث، واختتمت الورشة أعمالها بتوزيع الشهادات على المشاركين.

Zakat Fund In Lebanon 2014 © Powered By