Zakat Fund in Lebanon Website is now loading....جاري تحميل موقع صندوق الزكاة في لبنان
AR EN FR

+961 1 770770

البيان الختامي والتوصيات لدورة الجوانب الإدارية والتسويقية لمؤسسات الزكاة
الجمعة ١٠ كانون الأول ٢٠٠٤

دورة الجوانب الإدارية والتسويقية لمؤسسات الزكاة تختتم أعمالها وتصدر بياناً ختامياً وتوصيات
أنهت الدورة التدريبية حول الجوانب الإدارية والمالية والتسويقية لمؤسسات الزكاة والتي أقامها المعهد العالي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية في جدة بالتعاون مع صندوق الزكاة في لبنان أعمالها أمس في حفل حضره المحافظ المندوب للبنان لدى البنك هشام الشعار ومدير المعهد د. بشير الخلاط ومدير عام الصندوق د. مروان قباني . ووزعت خلاله شهادات المشاركة.
وقد أصدر المشاركون بياناً ختامياً شكروا فيه مفتي الجمهورية على رعايته للدورة والحكومة اللبنانية على ما قدمت من تسهيلات، والأجهزة الإعلامية اللبنانية لمواكبتها للدورة، وللبنك الإسلامي للتنمية وصندوق الزكاة.
كما أصدروا سلسلة من التوصيات جاء فيها:
دعوة البنك الإسلامي للتنمية لرعاية قيام تنسيق بين مؤسسات الزكاة من خلال عقد مؤتمر خاص لوضع آليات التنسيق بين مؤسسات الزكاة. عقد دورات تدريبية متخصصة للقيادات العليا والوسطى في مؤسسات الزكاة لتنمية مهارات ومعارف العاملين. وضع نظام محاسبي موحد لمؤسسات الزكاة يعرضه برنامج ممكنن بتقنيات عالية. وضع خطة إعلامية عالمية موحدة بهدف ترسيخ مفاهيم الزكاة وأدائها ضمن شعار موحد. إعداد دليل مؤشرات لقياس أداء مؤسسات الزكاة.
دعوة مؤسسات الزكاة في العالم العربي والإسلامي لتبني المفاهيم والأساليب الإدارية الحديثة والأخذ بمفاهيم ومبادئ التسويق الحديث وإنشاء قواعد بيانات ومعلومات تعتمد عليها في التخطيط الاستراتيجي وصنع القرارات، وتعميم العمل بموازنات البرامج والأداء ، والقيام بحملات إعلامية مكثفة وبالوسائل المتاحة تستهدف التوعية بفريضة وأهمية تطبيقها في المجتمعات الإسلامية. وأكدوا على:
1- دعوة مؤسسات الزكاة لتنفيذ زيارات للعاملين فيها إلى المؤسسات الزكوية الكبرى.
2- دعوة الهيئة الشرعية العالمية للزكاة لوضع جائزة دولية سنوية حول أفضل بحث في مجال الزكاة.
3- دعوة المعاهد والجامعات العربية والإسلامية لوضع مقررات دراسية حول التطبيقات المعاصرة للزكاة وكيفية احتسابها.
4- دعوة بيت الزكاة الكويتي إلى جمع الفتاوى في القضايا المستجدة للزكاة من مختلف الهيئات الشرعية وتوزيعها على مؤسسات الزكاة.
5- العمل على تنسيق وتوحيد الجهة الجامعة للزكاة في كل بلد.

Zakat Fund In Lebanon 2014 © Powered By