Zakat Fund in Lebanon Website is now loading....جاري تحميل موقع صندوق الزكاة في لبنان
AR EN FR

+961 1 770770

حساب الزكاة
رقم السؤال: 1425
الأربعاء ٢٥ كانون الثاني ٢٠٠٦

أرجو الاستفسار عن إخراج الزكاة حول ما أملك حسب الآتي على سبيل المثال موجودات في البنك 1000$ أسهم في شركات، 1000 أسهم في شركات باسمي إخواني تعود ملكيتها لي، 1000 مساهمتي في جمعية إسكان مقابل قطعة أرض للبناء عليها، 1000 ديون على والدي وأخوتي،1000 نصيب في بناء لي ولأخوتي، 1000 ديون معدومة، 1000 ديون مشكوك فيها، أما بالنسبة للأموال التي مر عليها حول من هذه الأموال فهي ديون خارجية لي، 1000 مساهمتي في شراء قطعة أرض في جمعية إسكان، 1000 شراء سيارة باسمي، 1000 ديون على الوالد وإخواني، 1000 ديون حتى نهاية سنة 1999، 1000 ديون حتى نهاية سنة 2000، علماً بأني أصرف على والدتي والدي بمقدار 1000 جنيه سنوي، وعندي طفلة معاقة تكلفني مصاريف علاج 1000. فما هو مقدار الزكاة المفترض إخراجه؟

أخانا الكريم حساب الزكاة أمر بسيط جدًا، فالزكاة تختلف عن الضرائب؛ إذ إنه ليس عليك أخانا الكريم أن تعد كشفًا بكل ما أنفقته خلال العام، الزكاة أبسط من ذلك.
كل ما عليك هو أن تقوم بتخصيص شهر من كل عام هجري وتسميه شهر الزكاة، في هذا الشهر تجمع ما بقي معك من أموال بعد ما أنفقت طول العام، فإذا بلغ النصاب (85 جرامًا من الذهب) فإنك تزكيه بنسبة 5, 2%.
وإليك أخانا بعض التعليقات على ما جاء في رسالتك لتوضيح الأمور:
- بالنسبة للديون: الديون نوعان ديون مرجوة الأداء (صاحبها واثق من استردادها)، وهذه تجب فيها الزكاة بواقع 2,5% إذا بلغت نصابًا، والنصاب ما يعادل 85 جرامًا من الذهب.
ديون غير مرجوة الأداء (المعدومة أو المشكوك في ردها)، وهذه الديون لا يجب فيها الزكاة إلا عند استيفاء الدين فيخرج ما قيمته 2,5% إذا بلغت نصابًا.
- النفقات خلال العام لا تذكر في حساب الزكاة، فإنما الزكاة على ما تبقى.
- الزكاة تكون على ما يملكه الفرد؛ لذلك فما هو باسم إخوانك غير أن ملكيته تعود لك وجبت زكاته عليك.
- الأرض والمباني التي تشتريها لحاجتك أو حاجات أولادك (للسكن) لا زكاة فيها، أما إن كانت لغير ذلك فحكمها كما يلي:
1- أرض للاستخدام الشخصي (السكن)، وهذه لا زكاة فيها مهما كان ثمنها.
2- للاستثمار، أي للبيع مع جني ربح في ثمنها، وهنا تعد سلعة وزكاتها 5, 2% من قيمتها الفعلية كل عام.
3- للإيجار، وهذه يزكى إيجارها في نهاية كل حول إن بلغ النصاب (85 جرامًا من الذهب) بنسبة 5, 2%.
وكقاعدة عامة في الزكاة، فإننا نقول لك أخانا الكريم:
إن المرء يعمل ويكسب فينفق من كسبه على حاجاته الأساسية (كالمأكل والمسكن والملبس ونحوه)، وكذلك يدفع ما يمكن أن يكون عليه من ضرائب أو أقساط أو ديون، أو أي التزامات أخرى قد تكون عليه شخصية أو اجتماعية كنفقات الدراسة لأبنائه أو إعالته لوالديه (إن كان عائلهم)، وبعد ذلك إن بقي معه مال ادخره وبلغ هذا المال نصابًا ( قيمة 85 جرامًا من الذهب) ومضى عليه الحول، وجبت تزكية هذا المال بنسبة 5, 2% منه، وذلك حق الفقراء والمساكين وغيرهم من مستحقي الزكاة في مال المسلم الذي رزقه الله إياه، وكذلك لتتم البركة في مال المسلم، وقد قال الله تعالى في الآية 130 من سورة التوبة: "خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا".
بارك الله لك ورزقك غنى الدنيا والآخرة.

إسم المجيب أو المصدر: موقع إسلام أون لاين- أ.يوسف كمال محمد مدرس الاقتصاد بجامعة أم القرى سابقا

Zakat Fund In Lebanon 2014 © Powered By