Zakat Fund in Lebanon Website is now loading....جاري تحميل موقع صندوق الزكاة في لبنان
AR EN FR

+961 1 770770

زكاة من له وعليه ديون
رقم السؤال: 805
الجمعة ١٦ كانون الأول ٢٠٠٥

كيف تكون الزكاة عندما يكون علي بعض الديون أو لي بعض الديون عند بعض الناس من الممكن أن تعود لي ومن الممكن أن لا تعود نهائياً؟

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد...
أولاً: من كان عليه دين لا يخلو من إحدى حالتين:
أ. أن يكون الدين الذي عليه لا يُنقص من النصاب، فإن لا يؤثر على الزكاة، بل يؤدي دينه ثم يخرج الزكاة عن الباقي.
ب. أن يكون الدين يُنقص النصاب، أو يستغرقه كله، فإنه يؤدي الدين ولا زكاة عليه.
ودليل ذلك من الخبر والأثر والنظر ما يلي:
أولاً: قوله صلى الله عليه وسلم: (لا صدقة إلا عن ظهر غنى) [متفق عليه]. والذي يُنقص دينه نصابه ليس بغني.
ثانياً: الأثر، عن عثمان رضي الله عنه أنه كان يقول: »هذا شهر زكاتكم، فمن كان عليه دين فليؤده حتى تحصل أموالكم فتؤدون منه الزكاة« [موطأ مالك].
ثالثاً: النظر، المدين في هذه الحالة يكون من أهل المواساة، ومراعاة حاله وقضاء حاجته أولى من حاجة غيره؛ لعموم أدلة اشتراط الفضل عن الحوائج الأصلية.
- والذي يظهر أن هذا الدين يقيد بالدين الحال، أما المؤجل المرجو سداده، أو المقسّط مع الغنى كما عليه الناس أكثر اليوم، فلا يؤثر في الزكاة، بل تجب مطلقاً بشروطها.
ثانياً: زكاة من له ديون عند الغير:
الراجح: التفصيل في ذلك، فيقال: الدين على قسمين:
أ- دين مرجو: وهو الذي يكون عند غني باذل غير مماطل فالزكاة هنا على الدائن - صاحب المال - يزكيه مع ماله كل حول. ودليل ذلك من الأثر والنظر:
أما الأثر: فهو قول جماعة من الصحابة والتابعين؛ قال ابن عمر رضي الله عنه: (كل دين ترجو أخذه فإنما عليك زكاته كلما حال عليه الحول) [الأموال لأبي عبيد بإسناد صحيح].
وأما النظر: فلأن هذا المال في منزلة ما في يده من الأموال، فيجمع معها.
ب- غير مرجو: كأن يكون عند فقير، أو غني مماطل. فالراجح فيه أنه يزكيه إذا قبضه مرة واحدة عما مضى من السنين. وهو قول الحسن البصري، وعمر بن عبد العزيز، ويدل عليه من النظر أن هذا المال في حكم المفقود، فلا يزكيه إلا إذا حصله.
والله أعلم.

إسم المجيب أو المصدر: موقع إسلام أون لاين- بيت الزكاة بدولة الإمارات العربية المتحدة

Zakat Fund In Lebanon 2014 © Powered By